كيفية الصلاة



بعد الاذان والاقامة التي هي من المستحبات الاكيدة قبل الصلاة ـ وقد ذكرنا كيفيتهما ـ نشرع بالافعال التالية :

النية : وهي ان نقصد بقلوبنا أو نقول :
اصلي صلاة ( الصبح أو الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء ـ بحسب اختلاف الوقت ـ ) اداءً واجباً قربة الى الله تعالى .






ثانياً : تكبيرة الاحرام ، وتأتي بعد النية مباشرة وهي عبارة عن التلفظ بكلمة ( الله اكبر ) . ويستحب رفع اليدين بمحاذاة الاذنين عند التلفظ بها ، كما هو موضح بالشكل رقم (1) .












ثالثاً : نقرأ سورة الحمد وسورة اخرى كاملة معها حال القيام ، كما هو موضح بالشكل رقم (2) .













رابعاً : ننحني للركوع بعد اتمام القراءة ونقول ( سبحان ربّي العظيم وبحمده ) كما هو موضح بالشكل (3) . ومن ثم نرفع رأسنا من الركوع ونصبر قليلاً منتصبي القامة قبل ان نهوي الى السجود ، ونقول ( سمع الله لمن حمده ) كما هو موضح بالشكل (4) .







خامساً : نهوي الى السجود بعد اتمام الركوع بأن نضع المساجد السبعة على الارض كما هو موضح بالشكل (5) ونقول ( سبحان ربي الاعلى وبحمده ) ومن ثم نرفع الرأس من السجدة الاولى ونستمر بجلوسنا قليلاً كما هو موضح بالشكل (6) . ونقول ( الله اكبر ) .




سادساً : ونهوي للسجود مرة اخرى ونقوم بما قمنا به في السجدة الاولى . كما هو موضح بالشكل 7 ، 8 .














سابعاً : نقوم بعد السجدة الثانية من الركعة الاولى ثم نقرأ الحمد والسورة ومن ثم نقنت بالدعاء كما هو موضح بالشكل رقم (9) .














ثامناً : ثم نركع بعد القنوت ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الاولى ، ومن ثم نجلس بعد السجدتين للتشهد فنقول ( اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم صلّ على محمد وآل محمد ) كما هو موضح بالشكل (10) .













تاسعاً : ثم نقوم بعد التشهد ونقرأ ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ) ثلاث مرات كما هو موضح بالشكل (11) .









عاشراً : وبعد التسبيحات نركع ونسجد السجدتين كما فعلنا في الركعة الاولى ونقوم للركعة الرابعة ونفعل كما فعلنا في الركعة الثالثة ونجلس للتشهد بعد السجدتين ومن ثم نسلم بان نقول : ( السلام عليك ايها النبي ورحمة الله بركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) كما هو موضح بالشكل (12) .